" target="_blank">


صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" يوم أمس، الجمعة، على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج الرجال المصابين بالحالات المتأخرة من سرطان البروستاتا الخبيث، بشرط أن يكون قد سبق لهم العلاج بعقار "docetaxel"، أحد الأدوية المضادة للسرطان، وذلك سواء كان المرض قد انتشر إلى أعضاء الجسم الأخرى أو عاود إصابة المريض بعد شفائه منه.


ويعرف العقار الجديد باسم "Xtandi "، ويحتوى على المادة الفعالة "enzalutamide"، ويساعد فى تمديد حياة مرضى البروستاتا، أحد أكثر السرطان خطورة.


وأشادت الهيئة بهذا العقار، وأكدت أنه العلاج الأحدث لعلاج مرض خطير كسرطان البروستاتا الخبيث؛ حيث أثبت قدرته على تمديد حياة المرضى وزيادة المدة التى يبقون فيها على قيد الحياة وتقليل معدلات الوفاة الخاصة بهم.


وتم التأكد من فاعلية وآمان العقار من خلال إجراء عدد من التجارب الإكلينيكية على 1199 مريضا، ممن سبق لهم أن عولجوا بعقار "docetaxel"، وكانت النتائج إيجابية إلى حد ما، حيث نجح العقار فى تمديد حياة المرضى وزادت المدة التى ظلوا فيها على قيد الحياة بمقدار 6 شهور مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا العقار.


ومن أبرز الآثار الجانبية التى قد يسببها العقار: الشعور بالإعياء وآلام الظهر والإسهال وآلام المفاصل وآلام العضلات والصداع.